رؤية 2030

مدينة نيوم السعودية واستراتجية المملكة برؤية 2030

 مدينة نيوم السعودية هي أمر لا يمكن التغافل عنه عند الحديث عن رؤية 2030 في المملكة, حيث تأسست في السنوات الأخيرة مجموعة من المشاريع التنموية في المملكة العربية السعودية بغرض تحقيق أهداف رؤية المملكة ٢٠٣٠. ومن ضمن هذه المشاريع مشروع نيوم السعودية. والذي تم إطلاقه من قبل الأمير محمد بن سلمان آل سعود في العام ٢٠١٧/١٤٣٩ وقد تم رفد المشروع برأسمال ضخم يتجاوز الخمسمئة مليار دولار أميركي. في هذا المقال على موقع رواتب. نت سوف نتحدث عن مشروع مدينة نيوم السعودية, وكل التفاصيل التي تهم أي شخص عن هذا المشروع الريادي.

مدينة نيوم السعودية

مدينة نيوم السياحية هي مشروع قيد الانشاء تم إطلاقه من قبل ولي العهد السعودي والمشرف الاساسي عليه هي شركة نيوم التي تأسست في العام ٢٠١٩. مدنية نيوم السعودية عبارة عن مشروع متكامل يشمل منشآت متنوعة منها الترفيهية والتقنية والرقمية والسياحية والغذائية. وقد تم تأسيس هذه المدينة لتكون صديقة للبيئة. بحيث تعتمد على الطاقة الشمسية كمصدر أساسي للطاقة. فضلاً عن احتوائها على مشاريع ريادية لتصفية الماء وتحليته وتطوير مجال التصنيع الغذائي.

على الرغم من أن القطاع السياحي ورفده ودعمه هو الهدف الأساسي لإنشاء مدينة نيوم السعودية, إلا أنها ستسهم أيضاً في رفد ودعم عدد كبير آخر من المجالات كالمجال الاقتصادي والاجتماعي والثقافي وسوف يكتمل الجزء الاول من المشروع بحلول العام ٢٠٢٥.

 اين يوجد موقع مدينة نيوم

تم تأسيس مدنية نيوم السعودية لتكون مدنية عبارة للحدود. وفي المملكة العربية السعودية سيكون موقع نيوم في أجزاء من مدينة تبوك في محافظة الضباء. لذلك بالتحديد يوجد مشروع مدينة نيوم في شرق المملكة العربية السعودية. وأيضاً سوف يشمل المشروع مساحة ألف كيلو متر من مدينة سيناء المصرية وبعض من أجزاء البحر الاحمر وخليج العقبة. تم اختيار موقع مدينة نيوم السياحية بعناية كبيرة جدا بحيث يستطيع أكثر من نصف سكان العالم الوصول لها بمدة تقل عن الثماني ساعات بحسب القائمين على المشروع. وهذا يجعلها وجهة سياحية عالمية ويعزز من مكانتها مقارنة بالوجهات السياحية الأخرى في المنطقة والعالم ككل.

اقرأ أيضاً: مدينة نيوم وأهدافها المستقبلية

 أهداف مشروع نيوم

تم تأسيس مشروع مدينة نيوم السعودية كجزء من رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠. وهذا المشروع جاء بشكل أساسي لخدمة القطاع السياحي ورفده في المملكة الا أنه يحقق مجموعة أخرى من الأهداف أهمها ما يلي:

  • تحسين استغلال واستخدام الموارد الطبيعية.
  • الربط بين المساحات السكينة والعمرانية والمساحات الطبيعية.
  • ايجاد طرق جديدة للتنقل.
  • جذب الاستثمارات العربية والعالمية وتوفير فرص العمل بمختلف المجالات للشباب والشابات.
  • تطوير استخدام التكنولوجيا بشكل حديث وفعال لخدمة أهداف تأسيس مدينة نيوم.

 لماذا سميت نيوم بهذا الاسم

لا شك بأن مشروع استثماري ضخم كمدينة نيوم لم تتم تسميته بشكل عشوائي. بل هناك فكرة مبتكرة وراء هذا الاسم وهو كذلك بالفعل. إذ أن الاسم يقسم إلى قسمين الأول هو كلمة نيو أو NEW وهي تعني جديد باللغة الإنجليزية. اما القسم الثاني فهو حرف ” م” وتم استخدامه كاختصار لكلمة مستقبل باللغة العربية. أي أن نيوم هو رمز لجملة المستقبل الجديد, وهو أحد شعارات مدينة نيوم. الاسم وجمعه ما بين اللغتين العربية والإنجليزية يناسب فكرة أن المدينة سوف تستقبل زوار من مختلف أنحاء العالم. وبهذا تم الجمع بين لغة المكان الاصلية واللغة الإنجليزية كونها اشهر لغات العالم.

شاهد أيضاً: خريطة مشروع نيوم السعودية

ختاما تحدثنا في هذا المقال عن مدينة نيوم السعودية واستراتجية المملكة برؤية 2030 وأهداف تأسيسها وأهم المعلومات المتوافرة عنها حتى الآن. وهذا المشروع من المشاريع الرائدة ليس على مستوى محلي فقط, بل أيضاً على مستوى العالم ككل. ويتوقع أن تضاهي مدينة نيوم السعودية مدنية دبي سواء من ناحية الأرباح أو الزخم السياحي.

اظهر المزيد

لبنى الفليت

كاتبة محتوى متابعة لكل جديد حول اخبار المملكة وتشارك المعرفة مع القراء من خلال موقع رواتب. نت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى