اخبار السعودية

مؤسس الدولة السعودية الأولي

حدثنا التاريخ عن مؤسس الدولة السعودية الأولي، وسعيه حول توحيد المملكة تحت راية العقيدة والسنة.

حيث بدأ تحقيق مراده في تاريخ 22 فبراير من عام 1727م/1139ه.

ولذلك احتفلت السعودية يوم 22 فبراير بذكرى “يوم التأسيس”؛ طبقًا لما أصدره الملك  سلمان بن عبد العزيز من أمرٍ ملكي. يقضي باعتبار هذا اليوم عيد قومي ، كما أنه لا يُعد هذا اليوم بديلًا “لليوم الوطني السعودي” التي تحتفل فيه المملكة.

سنتعرف في هذا المقال عن مؤسس الدولة السعودية الأولي، وكيف تم تأسيسها، وكيف كان حال شبه الجزيرة العربية قبل التأسيس؟

شبه الجزيرة العربية قبل التأسيس:

تنقسم شبه الجزيرة العربية إلى عدة أقاليم وأهمها: الحجاز، نجد، الأحساء، حضرموت، عسير، وتهامة.

وفي أواخر العصر المملوكي، كان الحُكم في إقليم الحجاز يعود للأشراف في مكة. وعندما تم فتح مصر من قِبل السلطان سليمان الأول عام 923ه/1517م، بعث بركات الثاني -شريف مكة- ابنه للسلطان وقدم له مفاتيح الكعبة، إعلانًا له بالولاء. وهنا أصبحت الحجاز تابعة للحكم العثماني.

و على الرغم من اهتمام الدولة العثمانية بالحجاز لمكانتها في العالم الإسلامي، إلا أنه لم يمنع تلك الأزمات التي مرت بها شبه الجزيرة وأثرت بها كثيرًا وأهمها:

  • النزاع المستمر بين أشراف مكة حول المناصب والأمور المادية.
  • تعرض أهل البادية لقوافل الحجاج، يسفكون دماء الحجاج، ويسرقون أمتعتهم.
  • انتشار الأعمال الصوفية وما بها من أمور بدع وخرافات، والتي تعد خروجًا عن الشريعة الإسلامية.

لماذا قدم الشيخ محمد بن عبد الوهاب الى الدرعيه؟

 وكان سوء الحالة الدينية والجهل في المنطقة؛ سببًا في ظهور حركة دينية إصلاحية على يد الشيخ محمد بن عبد الوهاب. وأهم ما سعى الشيخ إليه في دعوته:

  • اتباع  عقيدة التوحيد والإخلاص لله وحده
  • محاربة الشرك والتصدي له بكل الطرق
  • تطبيق الشريعة الإسلامية في كل أمور الحياة

وقد تبنى هذه الدعوة مؤسس الدولة السعودية الأول. حيث آمن أن شبه الجزيرة العربية في حاجة ملحة إلى وجود قوة سياسية، تقوم بتوحيد الإمارات المتفرقة والمتنازعة، وتنشر الأمن في المنطقة بعد غياب لقرون طويلة.

سبب انتقال الشيخ محمد بن عبدالوهاب للدرعية:

  • ولد الشيخ محمد بن عبد الوهاب في بلدة العيينة عام 1115ه/1703م، قام بحفظ القرآن ودراسة الفقه والحديث، كان مُحبًا لطلب العلم ومتميز بقوة الذاكرة.
  • ذهب للبصرة ليزيد من علمه في الفقه والحديث واللغة العربية. وهناك رأي الكثير من مخالفة الشرع فكان يعارض وينكر؛ حتى حاول أهل البصرة إيذاءه، فأُجبر على الرحيل من البصرة.
  • بعد ذلك رحل إلى بلدة حريملاء، حيث وُجد قبيلتين متنازعتين، وكان لأحدهم مجموعة من العبيد الفاسقين، أراد الشيخ أن ينكر عليهم ويأمرهم بالمعروف، حتى همّوا عليه وأرادوا قتله.
  • انتقل بعدها إلى بلدته العيينة. فكان أمير العيينة “عثمان بن حمد بن عبدالله بن معمر” مصدقًا لدعوته الإصلاحية، رحب به الأمير وتزوج من عمته “بنت عبد الله بن معمر”. واستمر الشيخ محمد في دعوته حتى  زادت المعارضة من العلماء خوفًا على اهتزاز مكانتهم.
  • وكان من بين المعارضين للشيخ، زعماء بني خالد في الأحساء. ولهذا كتب زعيمهم وحاكم الأحساء “سليمان بن محمد بن غرير آل حميد” إلى أمير العيينة. يطلب منه قتل الشيخ محمد بن عبد الوهاب، وقام بتهديده بقطع عنه المعونات. ولم يجد أمير العيينة إلا أن يطلب من الشيخ مغادرة البلدة بأمان، وانتقل الشيخ بعدها إلى الدرعية التي كان حاكمها الأمير محمد بن سعود.

من هو مؤسس الدولة السعودية الأولي:

  • الإمام محمد بن سعود بن محمد آل مقرن، وُلد 20 مارس عام 1697م في نجد. كان له 3 أخوات (ثنيان بن سعود، مشاري بن سعود، فرحان بن سعود)، تزوج من موضي بنت سلطان أبو وهطان، وأنجب 5 أولاد.

  • تولي إمارة الدرعية بعد وفاة والده الأمير سعود الأول، وفي وقت إمارته ظهرت حركة الشيخ محمد بن عبد الوهاب. فآمن بها ودعمها، وحينها قابل الشيخ واتفقا على إقامة دولة إسلامية تقوم على تطبيق القرآن والسنة.

  • وحينها تولى الإمام محمد بن سعود حكم الدرعية وقام بتأسيس الدولة السعودية الأولى في 22 فبراير عام 1727. وبدأت حركة الإصلاح في كل الأنحاء، حيث قضت الدولة السعودية الأولى 40 عامًا في الإصلاح وتوحيد نجد والتوسع ، مما أدى إلى خوض الكثير من الحروب مع القوى السياسية.

وفاة مؤسس الدولة السعودية الأولي:

توفى الإمام محمد بن سعود -مؤسس الدولة السعودية الأولي- عام 1179ه/1765م. وجاء بعده ابنه عبد العزيز بن محمد بن سعود، واستمر في الحكم إلى أن أُغتيل في العشر الأواخر من شهر رجب عام 1218ه.

وجاء بعدها ابنه سعود إلى أن توفي عام 1228ه. وكان ذلك نتيجة للحملات العثمانية التي أرسلها محمد علي بقيادة إبراهيم باشا، مما أدت إلى الدمار والخراب في وسط شبه الجزيرة العربية واستمرت الحملات إلى أن انتهت الدولة السعودية الأولى عام 1233ه/ 1818م.

اظهر المزيد

Noha Kesba

كاتبة محتوى متابعة لكل جديد حول أخبار المملكة وتشارك المعرفة مع القراء من خلال موقع رواتب. نت
زر الذهاب إلى الأعلى