البيئة النظيفةرؤية 2030

حماية البيئة في السعودية، جهود المملكة لهذا العام

مع التطور العمراني والتكنولوجي الكبير. تمثل حماية البيئة في السعودية وغيرها. تحدياً كبيراً قد لا يمكن الانتصار فيه. إلا أن المملكة العربية السعودية. بإصرارها على حماية البيئة. وإقدامها على اتخاذ كل الخطوات الممكنة. تتمكن من المضي قدماً نحو الهدف الذي وضعته نصب عينيها. وسنتحدث في هذا المقال عن جهود المملكة العربية السعودية هذا العام لحماية البيئة.

رؤية 2030:

نتيجة التطور المستمر. فإن المملكة العربية السعودية-مثل غيرها من الدول- تعاني من احتياج متزايد للماء والطاقة. مما يولد التحديات الكبيرة، والكثيرة. لذا فقد أعلن ولي العهد السعودي-رعاه الله- عن خطة لزرع 10 مليارات شجرة في السنوات العشرة القادمة. مما يعني امتصاص كميات كبيرة من الغازات الضارة .المنبعثة من السيارات والمعامل. وأولها غاز ثاني أكسيد الكربون. وكذلك فإن الأشجار ستسهم بتوفير غطاء نباتي للمناطق التي تتواجد فيها. وبالتالي إن قيامها بعملية التركيب الضوئي. يعني المزيد والمزيد من غاز الأكسجين. وكذلك فإنه من الجدير بالذكر ان المشاريع التي تقوم المملكة بإنجازها. تسعى عبر أهدافها القريبة والبعيدة لحماية البيئة. كما هو الحال في مدينة نيوم، والتي ستضمن وجود منطقة كبيرة خالية من التلوث. إذ أنها ستكون المدينة معتمدة اعتماداً كاملاً على الطاقة النظيفة. وستستغني عن مصادر الطاقة التقليدية، وغير المتجددة.

قد يهمك الاطلاع على: هندسة الطاقة المستدامة والمتجددة.

حماية البيئة في السعودية, رواتب. نت
حماية البيئة في السعودية

مفهوم البيئة المستدامة:

يقصد بالاستدامة البيئية أو البيئة المستدامة، أنها السعي الدائم نحو الاستثمار الأمثل للبيئة ومواردها. وبحيث أنها تضمن عدم نفاد الموارد غير المتجددة، وكذلك الاستفادة المثلى من الموارد المتجددة، كما يهدف إيجاد البيئة المستدامة لتحقيق العديد من الأهداف، بما في ذلك ضمان حياة صحية للناس، والقضاء على الفقر عبر تحقيق الأمن الغذائي، وكذلك مقاومة التغيرات المناخية، وتعزيز النمو الاقتصادي، بالإضافة إلى تأمين فرص عمل للجميع، وللاستدامة عدة أنواع: كالاقتصادية، الاجتماعية، والبيئية.

للاطلاع على المزيد حول البيئة المستدامة، انقر على الرابط التالي.

جهود المملكة في مجال التنمية:

نظراً لأهمية التنمية المستدامة، ونتيجة الاهتمام الشديد من المملكة بالتحسين البيئي المستمر، لذلك فقد أنشأت صندوق أبحاث الطاقة والبيئة، وكذلك قامت بتنفيذ أكبر مشروع للإعمار البيئي على مستوى العالم، وهو مشروع ترميم البيئة وإصلاحها بعد حرب الخليج، والذي تجاوزت تكلفته 1.1 مليار دولار أمريكي.

وكذلك فإن إنشاء مركز الزراعة الصحراوية، يعتبر حلاً ملائماً جداً. ويأتي ذلك بسبب سيطرة البيئة الصحراوية على أراضي المملكة العربية السعودية. ويهدف إنشاء هذا المركز إلى تطوير أنظمة الزراعة المستدامة. والحد من الهدر.

وكذلك فإن المملكة قد أطلقت مبادرة “السعودية الخضراء” ومبادرة “الشرق الأوسط الأخضر”، حيث تهدفان لحماية البيئة، والمساهمة بإيجاد حلول نوعية وفريدة لمشكلة المناخ العالمي.

كما يمكن الاطلاع على المزيد من جهود المملكة في حماية البيئة.

أمثلة على الاستدامة البيئية:

يمكن تطبيق الاستدامة البيئية عبر العديد من الإجراءات. والتي تسهم-رغم تباينها واختلافها الشديدين-بالحد من الآثار السلبية لاستخدام الموارد الطبيعية الشديد. ويمكن ذكر أهمها وفق التالي:

  • استخدام مصادر الطاقة النظيفة.
  • الانتقال إلى الطاقة المتجددة.
  • مراقبة استهلاك الموارد المعدنية.
  • إعادة تدوير النفايات.
  • استخدام وسائل النقل غير الملوثة.
  • تعزيز المناطق الخضراء عبر حملات التشجير.
  • ترشيد استهلاك الماء والطاقة.

عودة على ذي بدء. نجد أن الإجراءات التي يمكن اتخاذها للسيطرة على استهلاك الموارد غير المتجددة. من الممكن أن تكون كثيرة ومتنوعة. وتقوم المملكة العربية السعودية. عبر مشاريعها المختلفة باتخاذ كل ما يلزم من هذه الإجراءات.

اظهر المزيد

نعمى علي

كاتبة محتوى متابعة لكل جديد حول اخبار المملكة وتشارك المعرفة مع القراء من خلال موقع رواتب. نت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى