برامج الرؤيةرؤية 2030

برامج رؤية 2030 وأهدافها بالسعودية

عالم متسارع أصبحت جميع دول العالم تسعى إلى أن تضع لها بصمة في سلم الحضارة تنعكس على مواطنيها اولاً. ومن ثم على العالم ككل. والمملكة العربية السعودية هي إحدى هذه الدول. وقد كانت رؤية ٢٠٣٠ خير دليل على ذلك. برامج رؤية ٢٠٣٠ تم إطلاقها براعية سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود. وتشمل مجموعة من الأهداف التي تطمح المملكة للوصل إليها بحلول العام ٢٠٣٠ والمشاريع اللازمة للوصول إلى هذه الأهداف. وقد بدأ بالفعل تطبيق عدد كبير من المشاريع ضمن مجموعة من البرامج الشاملة. وإليكم هنا على موقع رواتب. نت أبرز برامج رؤية 2030 في السعودية:

برنامج صندوق الاستثمارات العامة

وهو من أهم البرامج التي تعنى بالشأن الاقتصادي للمملكة لذلك يهدف إلى زيادة التنوع في مصادر الدخل القومي عن طريق الاستثمار في عدة مجالات رائدة وتمويل مشاريع اقتصادية ريادية ضخمة.

برنامج الاسكان

بسبب كون تعداد السكان في كل أنحاء العالم يسير بارتفاع مضطرد. يهدف برنامج الاسكان إلى إيجاد حلول سكنية رائدة تلبي طموح المواطن السعودي وتعزز الصورة الحضرية للمملكة.

برنامج خدمة ضيوف الرحمن

كون المملكة العربية السعودية تشمل أعظم بقاع الأرض وهي مكة المكرمة والمدنية المنورة أخذت على عاتقها خدمة ضيوف الرحمن في مواسم الحج والعمرة ويهدف هذا البرنامج إلى الارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للحجاج واستثمار التكنولوجيا وتوظيفها لجعل تجربة الحج والعمرة أكثر سلاسة.

برنامج الاستدامة المالية

كون الاقتصاد العالمي يشهد تغيرات متتابعة يهدف هذا البرنامج إلى ضبط الأداء الحكومي والحفاظ على الاقتصاد المحلي عن طريق ضبط النفقات والتأكد من توائمها مع الإيرادات.

برنامج تنمية الموارد البشرية

لا يمكن لأي أمة مهما امتلكت من أسباب التطور والحضارة أن تنجز أو تتقدم بدون وجود ايدي بشرية خبيرة وكفؤة قادرة على للنهوض بمختلف القطاعات لذلك يهدف هذا البرنامج إلى تطوير المهارات الشخصية للمواطن السعودي وزيادة وعيه مما ينعكس على الاقتصاد والمجتمع ككل.

برنامج جودة الحياة

أحد برامج رؤية 2030 في السعودية, وإن مفهوم جودة الحياة أصبح يكتسب أهمية متزايدة في الفترة الأخيرة. فبعد أن كان مؤشر متوسط عمر الفرد هو المهيمن على الحكم على تقدم دولة من عدمه أصبح الآن مؤشر مدى جودة حياة الفرد يزداد بالأهمية. ويهدف هذا البرنامج إلى تعزيز المشاركة الفردية بالأنشطة المتنوعة سواء كانت انشطة اجتماعية أو ترفيهية فضلا عن توفر البيئة اللازمة لنمو الفرد بصورة سليمة.

برنامج التحول الوطني

وهو البرنامج الذي يهدف إلى تعزيز الانتقال نحو استخدام التكنولوجيا في القطاع الحكومي. ما ينعكس على تطوير أداءه. بالإضافة إلى تعزيز البنية التحتية وجعلها جاذبة للاستثمارات الداخلية والخارجية.

برنامج التخصيص

وهو من أهم البرامج ضمن رؤية ٢٠٣٠ والذي بدأ تطبيقه على أرض الواقع حيث يهدف إلى تعزيز قدرة القطاع الخاص عن طريق إتاحة الأصول الحكومية له. لذلك يعزز التنافس بينه وبين القطاع العام ويرتقي بالاقتصاد العام للدولة وايضا مما يعزز التنوع في إيرادات الدولة ويرفع الدخل القومي.

برنامج تحول القطاع الصحي

وكون القطاع الصحي من القطاعات التي يرتكز عليها سلامة الدولة والمجتمع. لذلك يهدف هذا البرنامج إلى عمل إعادة هيكلة كاملة للقطاع الصحي وجعله أكثر فعالية وقدرة على مواجهة التحديات الصعبة.

شاهد أيضاً: أهداف رؤية 2030 فيما يخص المواطن

برنامج تطوير القطاع المالي

وهذا البرنامج ايضا من برامج رؤية 2030 التي تستهدف الاقتصاد السعودي وتنميته والارتقاء به. حيث يركز على جعل السوق المالي السعودية أكثر قدرة على المنافسة ضمن الأسواق المالية العالمية من خلال دعم الاستثمار وتنويع مصادر الدخل.

برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية

وهو البرنامج الذي يختص بتطوير ورفد قطاع الصناعات السعودي ما ينعكس على الدخل القومي والاقتصاد الوطني.

ختاما تحدثنا في هذا المقال عن برامج رؤية 2030 ويمكن لأي شخص بعد قراءة هذه البرامج أن يكتشف مدى شمولية الرؤية وأهمية أهدافها وأثر تحقيقها على أرض الواقع.

اظهر المزيد

لبنى الفليت

كاتبة محتوى متابعة لكل جديد حول اخبار المملكة وتشارك المعرفة مع القراء من خلال موقع رواتب. نت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى